منتدى ليالي الرقة
انت زائر...يمكن ان تصبح عضوا معنا ....بادر بالتسجيل المجاني

منتدى ليالي الرقة

تعارف-برامج كمبيوتر-دروس -موبايل-صور-أغاني-تصاميم فوتوشوب وملحقاته-رياضة-منوعات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع....
الأحد أبريل 20, 2014 12:09 pm من طرف راجية الرحمة

» فلل للبيع...
الخميس فبراير 13, 2014 10:27 am من طرف راجية الرحمة

» فلل للبيع في مكة
الخميس فبراير 13, 2014 10:21 am من طرف راجية الرحمة

» صور لمدينة الرقة2011
الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:38 am من طرف Admin

» خذنــــي لك وهاتك
السبت سبتمبر 10, 2011 4:10 am من طرف Admin

» برنامج الحماية العربي المستر
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:43 am من طرف Admin

» الاداة الرائعة لكشف الفيروسات وازالتها MSN Virus Remover بحجم 5 ميجا
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:40 am من طرف Admin

» برنامج الحماية eScan Internet Security Suite بحجم 169 ميجا اخر اصدار مع التنشيط
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مفاتيح لكل برامج الحماية :: متجدد باستمرار :: روابط تدعم الاستكمال
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:36 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 لبلوغ و المراهقة لدى البنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فائز الحميش



عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 39
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100001356984357

مُساهمةموضوع: لبلوغ و المراهقة لدى البنات   الأحد سبتمبر 19, 2010 12:18 am

لبلوغ و المراهقة لدى البنات

لا شك أيتها الأخوات المسلمات أن هناك عقبات كثيرة تعترض الأمهات المسلمات في تربية أولادهن وخاصة البنات منهم وخصوصاً عند بلوغهن سناً معينة ألا وهي سن البلوغ .. هذه السن التي تعتبر تغييراً هاماً عند البنات حيث يحدث تغييرات جوهرية ظاهرة وباطنة عند البنت وهنا تقف الأم عاجزة لا تدري ماذا تفعل وكيف تتصرف مع ابنتها التي أصبحت أنثى من الممكن أن تتزوج وتنجب وتصبح أماً مثلها ..


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ..

تعريف البلوغ :



يمكننا تعريف البلوغ كما يلي :

*
لغة : ( بلغ ) المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى : (فإذا بلغن أجلهن) أي قاربنه و (بلغ) الغلام أدرك ..

*
شرعاً : فإن بلوغ البنت يحصل بواحد من أمور أربعة :

1- أن تتم خمس عشرة سنة .

2- أن تنبت عانتها.

3- أن تـُنْزل.

4- أن تحيض .

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت وكلفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على المكلفة.


*
طبياً : يعرف البلوغ أنه مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ، وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات للفتيات من أهمها:

1- تغييرات عضوية ( جسمانية ).

2- تغييرات فسيولوجية ( في وظائف الأعضاء ).

3- تغييرات سيكولوجية ( نفسية ).

4- تغييرات اجتماعية ( العلاقة بالآخرين أفراداً وجماعات ).

وإن شاء الله سنلقي هنا بعض الضوء بشيء من التفصيل على التغييرات الهامة التي تحدث لإبنتك أيتها الأخت المسلمة خلال فترة البلوغ والمراهقة وكيف ستتعاملين مع ابنتك في هذه المرحلة الحرجة من عمرها وبعض النصائح والتوجيهات للأمهات المسلمات المربيات وبناتهن.

ويبدأ سن البلوغ عند البنات عادة في العاشرة من العمر ويمتد حتى سن الثالثة عشرة حيث يطرأ على جسم البنت عدة تغييرات وكذلك يطرأ تغييراً في تصرفاتها ووظائف أعضائها.

ومن الممكن أن يحدث البلوغ قبل هذه السن ( ما قبل الثامنة ) ويسمى البلوغ المبكر أو يتأخر لما بعد الرابعة عشرة من العمر ويسمى البلوغ المتأخر وإليك أختي المسلمة بعض البيان لهذين الحدثين بشيء من التفصيل ..


*
البلوغ المبكر لدى البنات

تعريفه : هو بداية حدوث التغييرات الأولى للبلوغ قبل سن الثامنة من العمر ( البلوغ العادي يحدث من سن 10-13 سنة ) ومن هذه التغييرات الأولى التي تحدث في البلوغ المبكر حسب ترتيبها :

1- زيادة نمو الجسم.

2- نمو الثديين.

3- ظهور الحيض وهو آخر حدث يظهر على الفتاة وفي بعض الحالات يكون ظهور الحيض هو أول حدث في حالات البلوغ المبكر مما يؤدي إلى قلق الأم الشديد على ابنتها ومن أسباب البلوغ المبكر :

1- أسباب وراثية.

2- أسباب فسيولوجية.

3- أسباب تتعلق بتغيرالمناخ.

4- حالات مرضية عند الفتاة كحالات القلق النفسي وحالات التهاب الغدة النخامية وبعض أورام المبيض.

ومهما كانت أسباب البلوغ المبكر يجب عليك أختي المسلمة الإهتمام بهذا الحدث وعرض ابنتك فوراً على الطبيبة المختصة لمعرفة التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب إذا دعت الحاجة ولإزالة أي قلق من هذه الناحية.



*
البلوغ المتأخر لدى البنات

ويقصد به تأخر ظهور الحيض إلى ما بعد الرابعة عشرة من عمر الفتاة وكذلك تأخر نمو الثديين بعد الثالثة عشرة من العمر.

وفي حالات نادرة جداً يتأخر ظهور الحيض إلى سن الثامنة عشرة مما يسبب قلقاً كبيراً لدى الأم على ابنتها.

س - ما هي أسباب تأخر نزول الحيض؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها هنا ما يلي:

1- أسباب تشريحية ( أسباب خلقية ):

ويكون السبب في هذه الحالة وجود غشاء بكارة مصمت ( خالي من الثقوب الطبيعية والتي تسمح بمرور دم الحيض من الفرج عند سائر الفتيات).

2- أسباب هرمونية:

ويحدث ذلك نتيجة إصابة إحدى الغدد الصماء ( الغدة النخامية وغدة الهيبوثلامس- الغدة الدرقية - المبيضين) بأورام أو التهابات.

3- أسباب مرضية مزمنة:

مثل داء السكري - هبوط القلب - السل الرئوي - الفشل الكلوي المزمن.

4- أسباب غذائية:

مثل سوء التغذية المزمن.

5- أسباب عصبية ونفسية :

مثل الحرمان العاطفي ( فقدان أحد الأبوين أو كليهما إما بالطلاق أو الوفاة ) - فقدان الشهية العصبي ( ويؤدي ذلك إلى إصابة الفتاة بنحافة شديدة ) - ضمور بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

ملحوظة .. من الجدير بالذكر عند هذه النقطة أن نبين أنواع غشاء البكارة السائدة عند غالبية الفتيات ويتم تقسيم أنواع غشاء البكارة حسب شكله :

1- دائري.

2- هلالي.

3- غير منتظم.

4- ذو الحاجز.

5- عديد الثقوب.

وإذا ما أدركت أختي المسلمة أن هناك تأخر في نزول الحيض عند ابنتك أو تأخر في نمو الثديين فيجب أن تبادري بزيارة الطبيبة المختصة للبحث عن السبب وإجراء الفحوصات اللازمة ختى يمكن وصف العلاج المناسب وإعطاء الإرشادات المفيدة في هذه الحالات.

وقد قابلت في عيادة النساء عدداً لا بأس به من الفتيات اللاتي يشكين من تأخر ظهور الحيض ولا يشكين من أي أعراض أخرى باعتبار أن الحيض هو علامة البلوغ الأساسية لدى البنات ، ومن أشد هذه الحالات ألماً فتاة في السابعة عشرة من عمرها ومعها والدتها وهما في قمة الأسى والحزن من عدم نزول الطمث حتى هذه السن وبالكشف الدقيق على هذه الفتاة تبين عدم نمو الثديين وبالأشعة الصوتية ووجد هناك ضمور في المبيضين وصغر في حجم الرحم ، وبعمل تحليل هرموني لهذه الفتاة وجد عندها اضطراب واضح في نسب الهرمونات الأنثوية وبتوفيق من الله تم إعطاء الفتاة العلاج اللازم ثم تمت متابعتها شهرياً بتحليل الهرمونات الأنثوية والأشعة الصوتية على الرحم و المبايض وبعد ستة أشهر من العلاج ونزول دم الحيض شهرياً خلال الفترة السابقة أصبحت الفتاة عادية جداً وتتمتع بالإحساس الأنثوي الذي تتمناه كل فتاة.

ما هي التغيرات المصحابة للبلوغ عند الفتاة ؟

أولا : التغيرات العضوية ( الجسمانية )

*
تبدأ هذه التغيرات في بداية مرحلة البلوغ قبل ظهور الطمث بحوالي سنتين وهذه التغيرات هي تغيرات مرئية ومحسوسة ويمكن أن نلخصها كالآتي:

1- تغير في صوت البنت تجاه الطبيعة الأنثوية.

2- زيادة في وزن الجسم.

3- امتلاء الجسم واستدارة الأجزاء الخاصة بالأنثى.

4- ظهور شعر العانة وشعر ما تحت الإبطين.

5- نمو الثديين واستدارتهما.

6- زيادة في درجة ذكاء البنت.


*
وفي ملاحظة الأم لأي من التغيرات السابقة على ابنتها يجب عليها اتباع هذه التوجيهات والنصائح حتى تستطيع هي وابنتها مواجهة هذه التغييرات بدون حرج وبدون أي آثار جانبية على نفسية وسلوكيات البنت :


2- تفهيم البنت أنها من هذه الللحظة أصبحت أنثى كاملة النضج وأنها مكلفة بأداء كافة العبادات المفروضة عليها وعلى الأم أن تقرن أي أمر أو تكليف بآية قرآنية أو بحديث نبوي شريف ( يمكن للأم أن تستعين ببعض الأشرطة الإسلامية المناسبة ).

3- يجب على الأم أن تلزم ابنتها بالحجاب الشرعي وذلك بتغطية جميع أجزاء جسمها بالملابس الفضفاضة التي لا تشف ولا تصف قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) [ الأحزاب : 59 ] .

وقد قاس بعض العلماء الحجاب للمرأة بالصلاة حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال : ( مروهم بالصلاة لسبعٍ واضربوهم على تركها لعشرٍ وفرقوا بينهم في المضاجع ).

ومن هنا فتؤمر الفتاة بالحجاب الكامل في السابعة من عمرها وإن لزم الضرب عليه فيكون في العاشرة من العمر وذلك لأن الأطفال في هذه السن الصغيرة يمكن ترويضهم وتعويدهم على اكتساب القيم وتدريبهم عليها قبل الدخول إلى مرحلة التمرد والرفض ألا وهي مرحلة البلوغ والمراهقة.

كما يجب عليك أختي المسلمة أن تدربي ابنتك أو بناتك على الحجاب وهن في سن الرابعة وفي الخامسة والسادسة من العمر رغبي فتاتك في لبس الحجاب وعديها بالهدايا إذا حافظت على حجابها وحينما تبلغ السابعة مريها بالحجاب أمراً رادعاً وأكثري من كلمات الثناء والتشجيع والترغيب إذا ما أطاعت الأمر ولبست الحجاب راضية ، كما يجب عليك أن تقرني أوامرك هذه بآيات قرآنية وأحاديث صحيحة وقصص لأمهات المؤمنين والصحابيات بما يتناسب مع فهم فتاتك الصغيرة ، أما إذا لم تطع الأمر حتى سن العاشرة فيجب عليك أيتها الأم المسلمة أن تستعملي معها وسيلة الترهيب والتخويف من السفور والإختلاط وعذاب النار وغضب الله سبحانه وتعالى ، أما إذا لم ينفع كل ما سبق ذكره فيجب أن تضرب الفتاة ضرباً غير مبرح ووفق ضوابط تربوية شرعية ..

4- على البنت أن تتحجب عن الرجال ولا تجلس في مجالسهم قال تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من ورآء حجاب ذالكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ).

فهذه الأية المراد بها أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لكن الخطاب شامل لبقية نساء الأمة ، بل إن نساء الأمة أولى بهذا الخطاب ، فإن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، أحصن النساء وأبعدهن عن الفواحش وذلك لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم منهن .

5- يجب على البنت أن لا تمد يدها لمصافحة أي رجل غريب عنها لأن هذا يؤدي إلى الفتنة والشر سواء كان هذا الرجل عجوزاً أم شاباً ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إني لا أصافح النساء) .. وقالت عائشة رضي الله عنها : وقد ندبنا الله للاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له).

6- يجب تفهيم البنت من هم المحارم وغير المحارم من الرجال بالنسبة لها حتى تشب وهي ملمة بهذه المعلومات وبذلك يكون من السهل على الأم توجيهها وقيادتها .. قال تعالى : (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنآئهن أو أبنآء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسآئهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء) [النور: 31].

7- يجب على الأم أن تمنع الإختلاط بين بناتها وبين الأولاد المقاربين لها في السن سواء من الجيران أو الأقارب ، لأن الإختلاط يؤدي إلى الفتن و(( الكوارث )) !! والفواحش التي من الممكن ألا يكون لها أي حل أو علاج .. كذلك تبين الأم لابنتها المصائب التي حلت على المجتمع الأوربي نتيجة الإختلاط وأن الإختلاط يفقد البنت كرامتها وهيبتها في حين أن الإسلام رفع شأنها وصان عرضها وحافظ على كرامتها وتوعد وهدد من أراد الإساءة إليها .

قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلو رجل بإمرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ).

وأيضا تمنع نوم أولادها الذكور مع الإناث في فراش واحد وخاصة إذا بلغوا سن العاشرة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع) ..

وهنا أحب أن ألفت نظرك أختي المسلمة إلى نقطة هامة وأساسية قبل أن تبدئي بتوجيه هذه النصائح لابنتك كوني أنت أولاً القدوة الحسنة لها فحينما تكونين ملتزمة بما أمر الله مثلاً أن تلتزمي الحجاب الشرعي ولا تقابلي الرجال ولا تخالطيهم ونحو ذلك.

وبهذا تتعلم منك ابنتك هذه المثل عن رضى واقتناع ، وربما تطلب منك ابنتك تقليدك في زيك وتصرفاتك منذ صغرها وبدون أمر وبذلك لن تجدي أيتها الأم المسلمة أي صعوبة في سياسة ابنتك وتعليمها وتطبيقها ما تريدينه من أحكام الشريعة الغراء.



ثانيا : التغيرات في وظائف الأعضاء والهرمونات الجنسية

*
تبدأ هذه التغيرات في بداية مرحلة البلوغ ويمكن أن نلخصها كالآتي:

- التغيرات الهرمونية

- الحيض


يولد الإنسان ذكراً أو أنثى حسب صفاته الجنسية الأولية ألا وهي أعضائه التناسلية الخارجية والداخلية ، ثم ينمو جسم الطفل تدريجيا حتى مرحلة البلوغ حين تبدأ صفاته الجنسية الثانوية في الظهور .. هذه الصفات في الإناث - كما أشرنا من قبل - تتلخص في نمو في حجم الثديين وإستدارة محيط الجسم خاصة عند منطقة الحوض والكتفين نتيجة إمتلاءههما بالدهون كذلك ينبت شعر العانة ويصبح الصوت أنثوياً رقيقاً ويكون الإتجاه العام للفتاة ذا طابع أنثوي ، وأخيراً يبدأ الحيض بالنزول وعندها تكون الفتاة مستعدة لإنجاز أعظم وأهم وظائفها التي سخرها الخالق - عز وجل - من أجلها ألا وهي الإنجاب إذا يسر الله زواجها ..

تبدأ الصفات الجنسية الثانوية للفتاة في الظهور قبل عام أو عامين من نزول أول طمث ( دورة شهرية ) ، ويتحكم في هذه الصفات الثانوية مجموعة من الهرمونات (الهرمون هو مادة كيميائية حيوية تفرز مباشرة في الدم بواسطة غدد تسمى الغدد الصماء).

إن الصفات الجنسية الثانوية هو حدث دائم بمعنى أنه بمجرد ظهورها فهي تبقى حتى ولو تم إزالة الغدد الصماء فيما بعد ( لأسباب جراحية على سبيل المثال ).

أما الهرمونات التي تتحكم في هذه الصفات الثانوية فهي :

1- الهرمونات العصبية :

والتي يفرزها (الهيبو ثلامس) وهو جزء من الجهاز العصبي المركزي أسفل المخ ، وتسمى أيضاً العوامل المنبهة وتقوم بتنبيه الغدة النخامية ( أسفل المخ داخل الجمجمة ) ، ومن عدد من العوامل تتحكم فيه وبالتالي فهي تؤثر بالتأكيد في عملية البلوغ بأكملها .. ومن هذه العوامل:

* قشرة المخ الخارجية.

* نوعية الغذاء.

*الإنفعالات والعواطف.

* الهرمونات التي يقوم المبيضان بإفرازها.

ومن ذلك يتضح لنا لماذا يتأثر البلوغ بما يحتويه من حيض وتبويض بعوامل يجب الإحتراز منها في تلك الفترة الحرجة في عمر الفتيات مثل الإكتئاب النفسي ( من أمراض العصر التي لم تكن معروفة من قبل ) والخوف والصدمات النفسية والعصبية وفقدان الشهية والنحافة الشديدة.

2- هرمونات الغدة النخامية ( الفص الأمامي ) :

وهي عديدة ولغرض التبسيط نورد منها ثلاثة أنواع :

أ- الهرمونات التي تقوم بتنبيه المبيضين وتجهيز البويضات للتلقيح.

ب- الهرمون الذي ينبه الغدة فوق الكلوية ( الغدة الكظرية ).

ج- الهرمون الذي ينبه الغدة الجاردرقية.

3- هرمونات المبيض ( الإستروجين و البروجيسترون) :

وهذه الهرمونات مسئولة مسئولية مباشرة عن :

* ظهور الصفات الجنسية الثانوية ( تصبح الفتاة بذلك أنثى مهيأة للزواج ).

* نمو وتهيئة المهبل - القناة التي تصل بين الفرج والرحم - لتأدية وظيفتها الطبيعية ( الجماع ).

* نمو الرحم وتهيئته لتأدية وظيفته الطبيعية ( حمل الجنين ).

ب- ظهـــــور الحيض:

يبدأ ظهور الحيض في سن الحادية عشرة أو الثانية عشرة تقريباً ويعتبر الحيض هو آخر حدث من أطوار فترة البلوغ ، حينئذٍ تصبح الفتاة أنثى قادرة على الإنجاب إذا تزوجت.


*
ماهو الحيض ؟

هو دم أحمر يخرج من خلال فتحة الفرج للأنثى ، من الغشاء المبطن لجدار الرحم ، ومن الممكن أن تصاب الفتاة بالخوف والفزع إذا ما رأت الدم في ملابسها الداخلية.


*
دور الأم في مرحلة ظهور الحيض :

1- يجب عليك أختي المسلمة ، إذا لاحظت التغيرات الجسمية على ابنتك ، أن تتوقعي ظهور الحيض بين وقت وآخر ، ومن ثم يجب عليك - رحمك الله - أن تمهدي لفتاتك عن حدوث تغيير آخر في فترة البلوغ وهو ظهور الحيض.

2- يجب عليك أختاه طمأنة ابنتك لحمايتها من الإصابة بالفزع والخوف إذا رأت دماً أحمر في ملابسها الداخلية وأن تفهميها أن هذا شيء عادي ويحدث لكل فتاة في مثل هذه السن ، كما في الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما رأى عائشة - رضي الله عنها - وقد أصابها الحيض في حجة الوداع فحزنت لذلك لأنها لن تستطيع إكمال المناسك مع النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرها صلى الله عليه وسلم ، أن هذا الأمر لا يد لها فيه وقال : ( إن هذا الأمر كتبه الله على بنات آدم ).

3- ينبغي إعلامها أنها من هذه اللحظة أصبحت أنثى كاملة النضج وأنها بالغة ، ومؤهله للزواج ومن واجبها أداء جميع الفروض الإسلامية المشروعة التي ذكرناها سابقاً.

4- تفهيم البنت أن هذا الدم سوف ينزل كل شهر لمدة تراوح من 4-7 أيام .

5- تعليم البنت كيفية وضع الفوط الصحية لامتصاص الدم الخارج من الفرج .

6- المحافظة على نظافة منطقة الفرج باستمرار مع تغيير الفوط الصحية باستمرار للمحافظة على هذه المنطقة الحساسة من الالتهابات الفطرية والبكتيرية .

7- تفهيم البنت أن هذا الدم الخارج من رحمها هو دم نجس ، ويجب أن تمتنع عن الصلاة إذا أتاها الحيض كما يجب أن تمتنع عن الصيام إذا جاءها الحيض في رمضان كما في الحديث أن فاطمة بنت أبي حبيش سألت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فشكت إليه الدم ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما ذلك عرق فانظري ، فإذا أتى قرؤك فلا تصلي ، فإذا مر قرؤك فتطهري ثم صلي ما بين القرء إلى القرء).

ويبين لها أنه لا يجب عليها قضاء الصلوات التي فاتتها أثناء فترة الحيض ولكن تقضي ما قد يفوتها من صيام أيام رمضان كما قالت عائشة - أم المؤمنين رضي الله عنها : (كان يصيبنا ذلك - تعني الحيض- على عهد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة).

ومن الأمور الشائعة والتي تكاد تكون ظاهرة في هذه الأيام أن كثير من مراجعات عيادة النساء والولادة من يأتين خصيصاً لطلب الحبوب المانعة للدورة الشهرية أو المؤجلة لها أملاً في صيام شهر رمضان الفضيل كاملاً .. وإلى تلك الأخوات المسلمات أود أن أقول أنه لا داعي أبداً لتلك الحبوب لأنها في الحقيقة عبارة عن هرمونات قد تؤدي إلى إضطراب هرموني بعد ذلك ، وبالتالي يؤدي إلى أعراض غير مرغوب فيها ، في الدورات التالية ، فيجب على النساء الإبتعاد عن هذه العادة ويجب عليهن عدم الإمتغاض والكآبة من نزول الحيض ، خلال الشهر الكريم ، فهذا شيء كتبه الله على بنات آدم وحواء ورخص لهم فيه الفطر خلال شهر رمضان الكريم ، ومادام هناك قضاء للأيام التي فاتتها بسبب الحيض فلا معنى للألم والامتعاض كما أسلفنا في الحديث السابق .

8- عدم مس المصحف الشريف أو قراءة القرآن الكريم أثناء الحيض قال تعالى : (لا يمسه إلا المطهرون) ، وقد ورد في الحديث في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم : (وأن لا يمس المصحف إلا طاهر).

9- عدم دخول المسجد وهي حائض :

فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إني لا أحل المسجد لحائضٍ ولا جنبٍ).

10- كما أنه لا يحل للزوج أن يجامع زوجته في الفرج لقول الله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ) ، يعني إعتزال مجامعتهن في الفرج ، لكن لا حرج من الاستمتاع بين الزوجين إذا لم يكن في الفرج ، فقد ورد عن بعض أمهات المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يأمرها إذا كانت حائضاً أن تئتزر- ثم يباشرها وهذا من سماحة دين الإسلام ، فهذا الأمر لا يمنع من ملاطفة المرأة واستجلاب مودتها لا كما يعتقد اليهود وكما يفعلون فإن المرأة عندهم إذا حاضت لم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يضاجعوها.

11- إعلمي يا أماه ، ويا أختاه ، أن نزول الحيض عادة لا يصاحبها أي أعراض مرضية أو آثار جانبية عند معظم الفتيات . ولكن من الممكن أن يصاحب نزول الدم بعض المشاكل الصحية مثل:

1- آلام في البطن .

2- آلام في الظهر والأرجل.

3- الشعور بالغيثان ، وقد يصاحبه قيء.

ومثل هذه الحالات لا تحتاج إلا لمسكنات بسيطة للآلام مع الراحه الجسمانية كما أنه من الممكن للفتاة شرب بعض المشروبات الساخنة مثل القرفة والحلبة والمرامية .

وفي بعض الحالات تكون آلام الظهر والبطن شديدة لدرجة أنها تمنع الفتاة من أداء واجباتها العادية وفي هذه الحالات تحتاج الفتاة لأخذ حقن مسكنة وراحة تامة مع شرب المشروبات الساخنة ، واستشارة طبية إذا لزم ذلك.

في بعض الحالات تشعر الفتاة بآلام في البطن ونزول بعض الدم بعد عشرة أيام تقريباً من انتهاء الدورة ، وهذا سببه في الغالب حدوث التبويض الشهري ولا خوف منه إطلاقاً.


*
ما العلاقة بين التبويض ودم الحيض؟

التبويض : هو العملية التي يقوم من خلالها المبيضان ( أحدهما أو كلاهما ) بإعداد وتنمية بويضة لتكون جاهزة للتلقيح بواسطة حيوان منوي من الزوج ينتجعن إتحادهما بإذن الله تعالى نطفة.

قال الله تعالى : (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ..) [سورة الحج ، الأية :25 ].

وقال تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلاسة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقةً فخلقنا العلقة مضعة فخلقنا المضعة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأنه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) .

بعد ذلك تنغرس النطفة في جدار الرحم وما أشبه ذلك بغرس بذرة النبات في الأرض الخصبة حيث ينبت النبات أما في الرحم فينبت الإنسان ذلك المخلوق الذي فضله الله تبارك وتعالى عن سائر المخلوقات.

دم الحيض : في أثناء عملية إعداد ونمو البويضة في المبيض تكون هناك في نفس الوقت عملية إعداد وتهيئة في مكان آخر ألا وهو مكان الغرس وهو الرحم حيث سيتم غرس البويضة التي تم تلقيحها بنجاح والتي انتقلت إلى طور ( النطفة ) والسؤال الآن الذي أكاد أسمعه من الأخت المسلمة : وماذا يحدث إذا لم يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي المنتظر وهو الحال عند الفتاة قبل الزواج وعند بعض المتزوجات في فترات قد تطول أو تقصر بحسب ما يقدره الله سبحانه وتعالى .

دعينا أولا نستعرض الحال في موقعين:

الأول في المبيض : توجد بويضة معدة وناضجة وجاهزة للتلقيح.

الثاني في الرحم : الجدار المبطن للرحم من الداخل معد ومهيأ لإستقبال البذرة ( النطفة ) وهذا الإعداد في صورة زياة سمكه وكثرة الأوعية الدموية الرقيقة به ( وكأنه العش الذي يبنيه الطائر ليرقد فيه على البيض لحين الفقس ).

فإذا لم يأتي الحيوان المنوي لا يحدث التلقيح ولا تتكون النطفة وبالتالي لا يأتي الغائب المنتظر ، ومن ثم يهدم العش الذي بنى لهذا الغرض ، أي ينهار الغشاء المبطن لجدار الرحم من الداخل، وينزل من خلال عنق الرحم والمهبل ، ويظهر في هيئة دم الحيض عند الفرج .

ويحدث ذلك شهرياً ( تقريباً) : تهيئة بويضة وتهيئة الرحم فإذا جاء الحيوان المنوي ، تم التلقيح وحدث الغرس ، وإذا لم يأتي إنهارت تهيئة الرحم ، ونزل دم الحيض وكأن الرحم يبكي دماً لحرمانه من أداء وظيفته التي هيأه لها الخالق سبحانه وتعالى.


*
كيف التطهر من الحيض ؟

التطهر من الحيض هو الغسل الكامل ويكون على الصورة الآتية :

1- أن تنوي الغسل بالقلب دون النطق بالنية .

2- التسمية

ملاحظات:



وإني لأسوق هذه الرسالة إلى تلك الأمهات المسلمات اللاتي لديهن بنات على أبواب سن البلوغ والمراهقة حتى يتسنى لهن التعامل مع بناتهن بدون حرج وفي نفس الوقت بحرص وحذر شديدين لكون هذه المرحلة من أخطر مراحل العمر في حياة الأولاد والبنات ..

أدعو الله العلي القديرأن تنتفع الأمهات بهذه الرسالة .. وتكون لهن نبراساً نحو تربية وقيادة أفضل لبناتهن .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فائز الحميش نقلا عن:
د. فريال الأستاذ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alrqa.com/vb/member.php?u=4946
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 202
نقاط : 577
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

مُساهمةموضوع: موضوع متميز- فائز الحميش   الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:52 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nightsraqqa.7olm.org
 
لبلوغ و المراهقة لدى البنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ليالي الرقة :: قسم عالم حواء-
انتقل الى: