منتدى ليالي الرقة
انت زائر...يمكن ان تصبح عضوا معنا ....بادر بالتسجيل المجاني

منتدى ليالي الرقة

تعارف-برامج كمبيوتر-دروس -موبايل-صور-أغاني-تصاميم فوتوشوب وملحقاته-رياضة-منوعات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شقق للبيع....
الأحد أبريل 20, 2014 12:09 pm من طرف راجية الرحمة

» فلل للبيع...
الخميس فبراير 13, 2014 10:27 am من طرف راجية الرحمة

» فلل للبيع في مكة
الخميس فبراير 13, 2014 10:21 am من طرف راجية الرحمة

» صور لمدينة الرقة2011
الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:38 am من طرف Admin

» خذنــــي لك وهاتك
السبت سبتمبر 10, 2011 4:10 am من طرف Admin

» برنامج الحماية العربي المستر
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:43 am من طرف Admin

» الاداة الرائعة لكشف الفيروسات وازالتها MSN Virus Remover بحجم 5 ميجا
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:40 am من طرف Admin

» برنامج الحماية eScan Internet Security Suite بحجم 169 ميجا اخر اصدار مع التنشيط
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مفاتيح لكل برامج الحماية :: متجدد باستمرار :: روابط تدعم الاستكمال
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:36 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ول من سكن الرقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فائز الحميش



عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 39
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100001356984357

مُساهمةموضوع: ول من سكن الرقة    الأحد سبتمبر 19, 2010 12:11 am

قدِم سكان "الرقة" الأوائل من مناطق مختلفة، سواء من سورية أو تركيا أو العراق، وفي البداية توزعوا على القبائل العربية المنتشرة في منطقة "الرقة"، وعاشوا معهم، وتطبعوا بطباعهم، وتمَّت حالات زواج كثيرة بينهم, وبين القبائل التي سكنوها, وبعد بناء المخفر العثماني بالقرب من سور مدينة "الرافقة" عام /1863/م, بدأ هؤلاء الرواد, أو أولادهم بالسكن في مدينة "الرافقة", بالقرب من هذا المخفر, كما تم عقد أحلاف بين هؤلاء الرواد, فكان الحلف الأول "حلف الأكراد", والحلف الثاني "حلف العشاريين", وأطلق على هذين الحلفين اسم "القول"».
هكذا يستهل الباحث "حمصي فرحان الحمادة"، حديثه عن أُولى العائلات التي سكنت مدينة "الرقة"،
وسنذكر أسماء رواد كل قبيلة من قبائل "الرقة", ولا يدل الترتيب الذي سنورده، على ترتيب القدوم الزمني.

"الأكراد": أول من قدم من "الأكراد" هو "حمود الجرف الطه" وقد بنى داراً أقرب لسور "الرافقة" من الجهة الغربية, وبنى مع مسكنه "مضافة", وقدم معه بعض أقاربه منهم "عيسى الجدوع" و"سليمان العمار" و"شويخ العبود", وكانوا يقيمون قبل قدومهم، عند "مبروك السليمان" من فخذ "الناصر" من قبيلة "الولدة", ثم ارتحلوا من "الولدة" إلى عشيرة "العفادلة", ووصلوا بيت شيخ "العفادلة" "شلاش العلي", واقتطع لهم مكاناً في بيته "السيباط" دلالة على حسن الضيافة.

"البجري": عاشوا في البداية مع قبيلتي "العفادلة" و"الولدة", وذهب واحد منهم إلى "الرَّها", وتعلم صناعة الكعك وجمع أموال طائلة, ثم عاد إلى ريف "الرقة",
وهذا الرجل هو "صالح بن
عمر" الذي لقب بـ"الكعكجي", واستقر في "الرقة" مع مجموعة من أقاربه وهم "حويجة الزوان" و"زير" و"بصير" و"علي الظاهر", وبنوا لهم مضافة بالقرب من مضافة "الأكراد" لجهة الشرق.

"الشبلي السلامة": جاء جدهم "سلامة" من قبيلة "الدليم" في المناطق الغربية من العراق, وجاء مباشرة إلى "الرقة", وبنوا لهم مضافة كذلك، في منزل "إسماعيل الشبلي".

"الكويدر": وهم من عشيرة "الموالي", وجاؤوا إلى عشيرة "العفادلة" زمن الشيخ "شلاش", واستقروا في البداية في "الدرعية", ثم ارتحلوا إلى "الرقة" بعد بناء المخفر, وأول من قدم منهم "أحمد الجمعة" و"موح".

"الرمضان آغا": جاء جدهم "رمضان آغا" بتعيين من السلطة العثمانية، واستقر في "الرقة" بوظيفة "مدير طابو", وقد قدموا بعد بناء المخفر العثماني, وأول من قدم منهم "عيسى اليحيى" و"شبلي اليحيى" وابن عمهم "حسن الحمشو".

"العجيلي": جاؤوا من قرية "الجرن" بـ"الموصل" إلى بلدة "الرَّها", وأول من قدم لمنطقة "الرقة" هو "عجيلي" و"ويس المحمود" و"حرير", وكانوا يقيمون عند عشيرة "الولدة"، ولكن "عجيلي" عاد إلى "الرَّها", وتوفي هناك، وقدم بقية الإخوة إلى "الرقة", واستقروا فيها بعد بناء المخفر مباشرة, وبنوا مضافة لهم.

"الحسون": أقاموا عند عشيرة "العفادلة" في حدود عام /1815/ في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" منهم "علاص الحسون", وبعضاً من أقاربه, وبنوا لهم مضافة.

"الشعيب": استقروا في البداية عند عشيرة "العفادلة" في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" بعد بناء المخفر مباشرة، هو "فرج الشعيب" وبعض أقاربه, وبنوا لهم مضافة, وهناك رأي يقول: إن أول مضافة بنيت في "الرقة" كانت مضافتهم وهي مضافة "حاج علي".

"المحمد الحسن": استقروا في البداية عند عشيرة "العفادلة" في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" بعد بناء المخفر مباشرة "حاج حسين" ومعه "شيخو".

"البليبل": أصلهم من قرية "الجرن" "بالموصل", ولقب جدهم "سليمان" بـ"بليبل" لحسن صوته حيث كان مؤذناً, انتقل جدهم "سليمان" من "الجرن" إلى "الرَّها", وأول من قدم منطقة "الرقة" ولداه "مصطفى" و"صالح" بعد وفاة والدهم, ثم سكنوا "الرقة" بعد بناء المخفر.

"الشبلي العلي" (الحناطة): ينتمون لعشيرة "البقَّارة" وقدموا من "دير الزور" مباشرة لمدينة "الرقة", وأول من قدم منهم "خضر" و"بدران" و"أبو هيف" و"حمدي" وسكنوا "الرقة" وبالقرب منها, حيث عمل بعضهم بالزراعة.

"المخالفة": ينتمون لعشيرة "البوسرايا" المعروفة, وذهب جدهم من "دير الزور" إلى "الرَّها", ويقال لهم "الشاهين" نسبة لجدهم "شاهين", وأول من قدم منهم، جدهم "شاهين", وسكن بعضهم في البداية في "قصرالبنات"

"البياطرة": عشيرة "البياطرة" تنتسب إلى عشيرة "العقيدات", فخذ "البوجامل", وأول من قدم منهم جدهم "عبد الرزاق المحمد الحمد الدعيجل" حوالي عام/1750/م, وضاف الشيخ "محمد الذياب", وأصبح عديله عندما تزوج أخت زوجته من "الغانم الظاهر"، وأول من قدم منهم لمدينة "الرقة" "فواز الأحمد" و"ظاهر" و"حميد", وكانوا يقيمون في "الدرعية" مع الشيخ "شلاش العلي", وبدأ شيخهم الشيخ "فيضي الفواز" بعد عام/1922/م باستقدام أقاربه في حي "الشراكسة", حيث أصبح هذا الحي بعد ذلك يسمى بحي "البياطرة"».
متحف الرقة الذي كان مخفراً عثمانياً بني عام 1863

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alrqa.com/vb/member.php?u=4946
 
ول من سكن الرقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ليالي الرقة :: مدينة الرقة-
انتقل الى: